منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية

منتدى نشر ثقافة الجودة وتبادل الخبرات والتواصل الفعال بين الطلبة والمعلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [b]احصاء الصف الثاني[/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ:بدر عاشور




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

[b]احصاء الصف الثاني[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [b]احصاء الصف الثاني[/b]   [b]احصاء الصف الثاني[/b] Emptyالإثنين يناير 04, 2010 9:14 pm

الإحصــــــــــــــــــاء


جمع البيانات و تنظيمها :

جمع البيانات :
يمكن اتخاذ قرار ما من خلال تجميع بيانات عن ظاهرة ما و تنظيم هذه البيانات

انواع البيانات :
1- البيانات الثانوية : وهى بيانات تم جمعها من مصادر مثل :
الإنترنت - الوثائق - المراجع العلمية – النشرات الإحصائية
2- البيانات التجريبية :
يتم جمعها باستخدام التجارب لاختبار صحة نظرية ما
3- البيانات الابتدائية :
وهى البيانات يتم جمعها باستخدام كشوف الملاحظة أو الاستبيان

تعريف : ( الاستبيان ) :
هو أداة للحصول على ملاحظات الأشخاص عن أشياء أو أحداث لا يستطيع الباحث أن يلاحظها بنفسة و تتعلق بالأشخاص أنفسهم مثل :
( أرائهم فى موضوع معين أو قيمهم أو سلوكهم أو 0000 )

ملاحظة : استمارة الاستبيان هى استمارة يقوم بتصميمها باحث متخصص و تتضمن :
1- بيانات عن الأشخاص الذين ستوزع عليهم الاستمارة .
2- اسئلة مطلوب الاجابة عنها من الاشخاص وهى نوعان :
أسئلة محددة – اسئلة مفتوحة
تنظيم البيانات ( تفريغ البيانات ) :
يتم تنظيم البيانات أو تفريغها عن طريق تسجيلها فى جداول تسمى جداول تكرارية و ذلك باستخدام العلامات الإحصائية التى تعتبر أبسط طرق تسجيل البيانات .

أنواع عرض البيانات :

(1) العرض الجدولي للبيانات ( كمية ــ وصفية )
(2) العرض البياني للبيانات
( جدول التفريغ أو العلامات ــ جدول التوزيع التكراري البسيط ــ جدول التوزيع التكراري ذو المجموعات )

• مقاييس ا لنزعة ا لمركزية


أولاً : ا لوســــــــــط ا لحســـــــابي

تعريف : ا لوسط ا لحسابي ( ا لمتوسط أو ا لتوقع ) هو ا لقيمة ا لتي تتمركز
عندها قيم ا لتوزيع .
(1) ا لوسط ا لحسابي لمجموعة من ا لقيم :

مجموع ا لقيم
ا لوسط ا لحسابي = ـــــــــــــــــــــــــــ
عدد ا لقيم

مثال : أوجد ا لوسط الحسابي لمجموعة ا لقيم {12، 14 ، 9 ، 11 ، 13 ، 16 }
ا لحل :
مجموع ا لقيم 12 + 14 + 9 + 11 + 13 + 16
ا لوسط ا لحسابي = ـــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد ا لقيم 7
89
= ــــــــــ =7. 12
7
مثال : أوجد ا لمتوسط للقيم { 2 ، 3 ، 5 ، 6 }
ا لحل :
مجموع ا لقيم 2 + 3 + 5 + 6 16
ا لمتوسط ا لحسابي = ــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــــــــــــــــــ = ــــــ = 4
عدد ا لقيم 4 4
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال للتفكير

أوجد ا لوسط ا لحسابي مجموعات ا لقيم الآتية :
(1) { 12 ، 24 ، 25 ، 28 ، 45 }
(2) { 6 ، 9 ، 22 ، 64 }
(3) { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }


ا لوسط ا لحسابي لتوزيع تكراري زي مجموعات


مثال : أوجد ا لوسط ا لحسابي للتوزيع ا لتكراري الآتي :
ا لمجموعات 10 - 20 - 30 - 40 - 50 - 60 - ا لمجموع
ا لتكرار 8 10 11 7 9 5 50
ا لحل :
ا لمجموعات ا لتكرار ك مركز ا لمجموعة م ك × م
10 ــ
20 ــ
30 ــ
40 ــ
50 ــ
60 ــ 8
10
11
7
9
5 15
25
35
45
55
65 8 × 15 = 120 10 × 25 = 150
11 × 35 = 385
7 × 45 = 315
9 × 55 = 495
5 × 65 = 325
ا لمجموع 50 0 9 17

مجـ ك × م 1790
ا لوسط ا لحسابي = ــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــ = 35.8
مجـ ك 50

حدها الأعلى + حدها الأدنى
ملحوظة : مركز مجموعة = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال للتفكير

(1) أوجد ا لوسط ا لحسابي للتوزيع ا لتكراري الآتي :
ا لمجوعات 0 ــ 2 ــ 4 ــ 6 ــ 8 ــ 10 ـ 11 ـ ا لمجموع
ا لتكرار 8 13 10 8 6 4 3 50


(2) ا لجدول الآتي يبين ا لتوزيع ا لتكراري لدرجات 50 طالب في أحد الاختبارات

ا لمجموعات 40 ــ 50 ــ 60 ــ 70 ــ 80 ــ 90 ــ
ا لتكرار 8 11 16 10 4 1

أوجد ا لدرجة ا لمتوسطة ( ا لوسط ا لحسابي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً : ا لوسيط


تعريف : ا لوسيط هو ا لقيمة الوسطى بين ا لقيم أو ا لقيمة ا لتي تتراكم عندها
ا لقيم بحيث عدد ا لمفردات قبلها يساوي عدد ا لمفردات بعدها

إيجاد ا لوسيط لمجموعة من ا لقيم

(1) نرتب ا لقيم تصاعدياً أ و تنازلياً
(2) إذا كان عدد ا لقيم فردياً فإن ترتيب( رتبة ) ا لوسيط =

وتكون ا لقيمة ا لوسيطية = ا لقيمة ا لتي تقابل هذا ا لترتيب

(3) إذا كان عدد ا لقيم زوجياً فإن ترتيب(رتبة) ا لوسيط ،

و تكون ا لقيمة ا لوسيطية = متوسط ا لقيمتين ا لمقابلتين للترتيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال : أوجد ا لوسيط للقيم { 6 ، 9 ، 4 ، 11 ، 8 }

ا لحل : ا لترتيب ا لتصاعدي : 4 ، 6 ، 8 ، 9 ، 11
عدد ا لقيم فردي ن = 5
 ترتيب ا لوسيط = = = 3 ( الثالث )

 ا لوسيط = 8

مثال : أوجد ا لوسيط للأعداد : 11 ، 7 ، 15 ، 24

ا لحل : ا لترتيب ا لتصاعدي : 7 ، 11 ، 15 ، 24

عدد ا لقيم زوجي ن = 4

 ترتيب ا لوسيط هما ، أي ، أي 2 ، 3
( ا لثاني و ا لثالث )

 ا لوسيط = = = 13

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال للتفكير

[1] أ كمــــــــــل ما يأتي :
(1) ا لوسيط لمجموعة ا لقيم 5 ، 9 ، 6 ، 4 ، 7 هو 00000
(2) ا لوسيط للقيم 6 ، 5 ، 3 ، 8 ، 7 هو 00000
[2] أوجد ا لوسيط لمجموعة ا لقيم الآتية :
{ 12 ، 15 ، 8 ، 17 ، 10 ، 9 }

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيجاد ا لوسيط لتوزيع تكراري ذي مجموعات ( ا لطريقة ا لبيانية ) : هي

(1) نكون جدول ا لتوزيع ا لتكراري ا لمتجمع ا لصاعد ( أ و ا لنازل )
(2) نرسم ا لمنحنى ا لمتجمع ا لصاعد ( أ و ا لنازل ) لهذا ا لتوزيع
(3) نوجد ترتيب ا لوسيط علي ا لمحور ا لرأسي و يساوى ( زوجي أ، فردى ) [ ن = مجموع التكرارت ]
(4) من نقطة ترتيب ا لوسيط نرسم خطاً يقابل ا لمنحنى ا لمرسوم عند نقطة
(5) من نقطة ا لتقابل تسقط عمودا علي ا لمحور الأفقي فيقابله عند ا لوسيط
مثال : ا لجدول الآتي أوزان 100 طفل با لكيلوجرام
ا لوزن 10 ــ 14 ــ 18 ــ 22 ــ 26 ــ 30 ــ ا لمجموع
ا لتكرار 5 15 30 24 17 9 100
أرسم ا لمنحنى ا لمتجمع ا لصاعد والنازل في شكل واحد و أوجد ا لوسيط
ثالثاً : ا لمنوا ل

تعريف : ا لمنوال هو ا لقيمة الأكثر شيوعاً في ا لقيم المعطاة
أو ا لقيمة ا لتي تتكرر أكثر من غيرها .
مثال : أوجد ا لمنوا ل للقيم 7 ، 9 ، 2 ، 7 ، 5 ، 7
ا لحل : ا لقيمة الأكثر تكرار هي 7  ا لمنوا ل هو 7
مثال : أوجد ا لمنوا ل للقيم 10 ، 4 ، 10 ، 8 ، 4 ، 3
ا لحل : يوجد منوا لين هما 10 ، 4
مثال : أوجد ا لمنوا ل للقيم 6 ، 8 ، 2 ، 9 ( إن وجد )
ا لحل : لا يوجد منوا ل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيجاد ا لمنوا ل في حالة ا لتوزيع ا لتكراري ذي ا لمجموعات :

يمكن ا لحصول علي ا لمنوا ل بإحدى ا لطرقتين :
(1) باستخدام ا لمنحنى ا لتكراري :
بعد رسم ا لمنحنى و من أعلى نقطة للمنحنى نسقط عموداً علي ا لمحور الأفقي
فتكون نقطة تقاطع هذا ا لعمود مع ا لمحور الأفقي هي ا لقيمة ا لمنوا لية .

(2) باستخدام ا لمدرج ا لتكراري :
أ – نصل ا لرأ س الأيمن ا لعلوي لأطول مستطيل با لرأ س الأيمن ا لعلوي
للمستطيل ا لسابق .
ب- نصل ا لرأ س الأيسر ا لعلوي لأطول مستطيل با لرأ س الأيسر ا لعلوي
للمستطيل ا لتالي له .
حـ – يتقاطع ا لمستقيمان ا للذان تم تعيينهما في ا لخطوتين ا لسابقين .
د – نسقط من نقطة ا لتقاطع عموداً علي ا لمحور الأفقي فتكون نقطة تقاطع
ا لعمود مع ا لمحور الأفقي هي قيمة ا لمنوا ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]احصاء الصف الثاني[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [b]مراجعه سريعه هندسه الصف الثاني ع[/b]
» منهج الصف الثانى الأعدادى
» [b]مراجعة انجليزي الصف الثالث[/b]
» الدرس الاول الصف الثالث الادادى2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية :: الرياضيات :: الجبر :: الشرح-
انتقل الى: