منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية

منتدى نشر ثقافة الجودة وتبادل الخبرات والتواصل الفعال بين الطلبة والمعلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [b]اهمية خريطة النهج[/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ:بدر عاشور




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

[b]اهمية خريطة النهج[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [b]اهمية خريطة النهج[/b]   [b]اهمية خريطة النهج[/b] Emptyالإثنين يناير 04, 2010 9:31 pm


خريطة المنهج


الأهداف
يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) .
يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة


ما المقصود بخريطة المنهج ؟

خريطة المنهج
• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
• وتتضمن : المعايير الأكاديمية ونواتج التعلم ، ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية واستراتيجيات تدريسها ، والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس ، وأساليب التقويم .


مكونات خريطة المنهج

• المعايير
• نواتج التعلم
• المحتوى / موضوعات المنهج
• استراتيجيات التعليم والتعلم
• الأنشطة التعليمية
• أساليب التقييم
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم


فوائد خرائط المنهج

• أداة تواصلية
• أداة تخطيطية
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا


فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
• تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
•الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........
كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم
كيف .....
لنرى
ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
1.اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .
2- تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى
3- تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
4-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
5-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج
6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر


نواتج التعلم

• عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
• هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
• التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة
•للمعلم
•للمتعلم
• للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمعلم
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
• اختيار محتوى المقرر الدراسى
• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
• تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
• إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
• التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
• تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
• التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
• التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
• زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة


أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية

• ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
• تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
كيفية تحديد نواتج التعلم :
•يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
•أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
•ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها .
•ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم


مواصفات ناتج التعلم الجيدsmart



• محدد specific
• يمكن قياسه measurable
• يمكن تحقيقه attainable
• واقعى realistic
• له وقت محدد time bound


الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :

• أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
•التركيز على ناتج عملية التعلم .
• القابلية للملاحظة والقياس .
• وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
• تجنب الاطناب والتكرار .
• تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .


مواصفات ناتج التعلم الجيد

• يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
• أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
• أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
• أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
•أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
•أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب


مواصفات نواتج التعلم الفعالة

•تركز على المتعلم وليس على المعلم .
• مثال :
• بدلا من :
• تقديم المفردات الجديدة للطالب
• يمكن :
• سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة.
•تركزعلى المنتج وليس العملية
• مثال :
• بدلا من :
• سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ...............
• يمكن ان تكون :
• سوف يقوم الطالب بتحليل ...........


اتساق نواتج التعلم

•كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟
•تتضمن :
•مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :
• مبادىء ................
• قواعد ..................
• أسس .....................
• نظريات .................
• قوانين ....................
• مفاهيم ...................
•مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة )
• يطبق ................. يستخدم
•يصمم ............... يبحث.
• يوظف .............. يعبر عن رأيه
• يحدد .................. يشارك
• يحلل ................... يقود مجموعة
• يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض
• يتواصل .................. يكتب مقال
• يقيس ...................... يجمع بيانات
التركيب
التقويم
التحليل
التطبيق (مواقف جديدة)
الفهم (الترجمة – التفسير )
المعرفة ( الحفظ – التذكر – الأسترجاع)
تصميم خريطة المنهج curriculum map

ملاحظات هامة :
• لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة .
• ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس .
• أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضرورى ، والأهمية .
تحديد محتوى المنهج
• موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
• يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
• المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .


محتوى المنهج / المقرر الدراسى

• يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية .
• لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
• وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات .


البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى

• الحقائق
• المفاهيم
• التعميمات أو المبادىء
• القوانين
• النظريات
• الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
• المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
• التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
• القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
• النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك [b] أ / بدر عاشور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]اهمية خريطة النهج[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية :: المنتدى العام :: الجودة :: الرؤية والرسالة-
انتقل الى: