منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية

منتدى نشر ثقافة الجودة وتبادل الخبرات والتواصل الفعال بين الطلبة والمعلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف التقدم للاعتماد هاااااااام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ:بدر عاشور




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

ملف التقدم للاعتماد   هاااااااام Empty
مُساهمةموضوع: ملف التقدم للاعتماد هاااااااام   ملف التقدم للاعتماد   هاااااااام Emptyالسبت يناير 02, 2010 4:49 pm

ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
اسم المؤسسة (بدون اختصارات)

العنوان البريدى (بالتفصيل)

البريد الإلكتروني (E Mail)
الموقع الالكتروني للمؤسسة

رقم الفاكس

الإدارة التعليمية

رقم الفاكس

المديرية التعليمية

رقم الفاكس

الممثل الرسمي للمؤسسة

التليفون

البريد الإلكتروني (E Mail)

كود مبنى المؤسسة (وفقا لهيئة الأبنية التعليمية):
:
كود المؤسسة (وفقا قاعدة بيانات وزارة التربية والتعليم / الأزهر الشريف):

المرحلة التعليمية: رياض أطفال
ابتدائي

اعدادى
ثانوى

التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمــى
رسمى لغات
خاص بمصرفات


خاص لغات


تعليم أزهري : عــــام
لغـــات
خاص عربى

خاص لغات



نوع المؤسسة مشتركة بنـون بنـات

فهرس المحتويات
م المكونات الصفحات
البيانات الأساسية.



الرؤية والرسالة.
استمارة التقييم الذاتى:
- القدرة المؤسسية
- الفاعلية التعليمية
تقرير التقييم الذاتى
خطة التحسين






نظم المتابعة داخل المؤسسة









أولاً: الإحصاءات الأساسية
عدد المتعلمين بنون بنات جملة

عدد المعلمين ذكور إناث جملة

عدد الأخصائيين ذكور إناث جملة

عدد الإداريين ذكور إناث جملة

توزيع هيئة التدريس
عدد المعينين عدد العاملين باجر
تربوى غير تربوى تربوى غير تربوى
ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث


- نسب: النجاح/ الغياب/ التسرب/ تحويلات المتعلمين.

نسب النجاح فى السنوات الثلاث الأخيرة
المرحلة
التعليمية الصف السنوات الثلاث السابقة
أخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة






نسب التسرب فى السنوات الثلاث الأخيرة
المرحلة
التعليمية الصف السنوات الثلاث السابقة
أخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة








نسب الغياب (اثناء العام الدراسى)
المرحلة الصف أخر سنة دراسية ( / ) السنة السابقة ( / )
التعليمية الفصل
الدراسى الأول الفصل
الدراسى الثاني الفصل
الدراسى الأول الفصل
الدراسى الثاني






نسب التحويلات
المرحلة
التعليمية الصف أخر سنة دراسية ( / ) السنة دراسية السابقة ( / )
من المؤسسة إلى المؤسسة من المؤسسة إلى المؤسسة






المبنى المدرسى:
عمر المبنى اقل من عشر سنوات من 11 الى 20

من 21الى 30 اكثر من 30 سنة

الحـالة العامـة للمبنـى ممتازة جيد جدا

جيد متوسطة

توافر قواعد السلامة والأمان ممتازة جيد جدا

جيد متوسطة

البيان العدد الحالـة
جيد جدا جيد متوسطة ضعيفة
سور المؤسسة
الفصول الدراسية
غرف الأنشطة
غرف المعلمين
غرف الإدارة
غرفة الاخصائى الاجتماعي
غرفة الاخصائى النفسى
غرفة الزائرة الصحية
غرفة المصادر
معمل الكمبيوتر
معمل العلوم
المكتبة
وحدة التدريب والجودة
دورات المياه


ثانياً: رؤية ورسالة المؤسسة
رؤية المؤسسة :












رسالة المؤسسة:




































القــدرة المؤسسية

ضع علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات المناسبة لكل مؤشر.
تحدد الاستجابة وفق أدوات
جمع البيانات المستخدمة
الممارسـات
اقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر لا نعم
وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المؤسسة 1-1-1
توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم. 1-1-1-1
تعلن الرؤية فى أماكن بارزة بالمؤسسة. 1-1-1-2
توزع الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة. 1-1-1-3
تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية (كل عام). 1-1-1-4
تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت. 1-1-1- 5
مشاركة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية 1-1-2-
يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة. 1-1-2-1
يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين و المعلمين. 1-1-2-2
يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن أولياء الأمور 1-1-2-3
يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء 1-1-2-4
يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المؤسسات التربوية 1-1-2-5
يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين 1-1-2-6
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة 1-2-1-
توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم . 1-2-1-1
تعلن الرسالة فى أماكن بارزة بالمؤسسة 1-2-1-2
توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة 1-2-1-3
تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية. 1-2-1-4
تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت 1-2-1-5
مشاركة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة 1-2-2-
يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة. 1-2-2-1
يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين و المعلمين. 1-2-2-2
يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن أولياء الأمور 1-2-2-3
يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء 1-2-2-4
تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رسالة المؤسسة 1-2-2-5
يشارك المتعلمين في إعداد رسالة المؤسسة 1-2-2-6
تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة 2-1-1-
نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة 2-1-1-1
مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة 2-1-1-2
تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة 2-1-1-3
توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. 2-1-1-4
نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة. 2-1-1-5
تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين 2-1-1-6
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة . 2-1-1-7
توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب. 2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية 2-1- 2-
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام) 2-1- 2-1
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام). 2-1- 2-2
يشارك العاملين فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين). 2-1- 2-3
يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين). 2-1- 2-4
يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين. 2-1- 2-5
توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. 2-1- 2-6
مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الاداءات بالمؤسسة. 2-1- 2-7
تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني. 2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية 2-1-3-
تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام). 2-1-3-1
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).. 2-1-3-2
تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).. 2-1-3-3
يشارك ممثلين عن العاملون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-4
يشارك ممثلي عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-5
يشارك ممثلي عن المتعلمون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-6
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-7
تحفز العاملين على المبادرات الإبداعية. 2-1-3-8
نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة. 2-1-3-9
توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني. 2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة 2-1-4-
توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة 2-1-4-1
تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل). 2-1-4-2
توفر مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد. 2-1-4-3
يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. 2-1-4-4
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين. 2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم 2-2- 1-
تعمل على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط). 2-2- 1-1
تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية . 2-2- 1-2
يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة. 2-2- 1-3
تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط. 2-2- 1-4
تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى. 2-2- 1-5
توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات). 2-2- 1-6

تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين. 2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا 2-2-2-
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا. 2-2-2-1
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا. 2-2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا. 2-2 2-3
نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية. 2-2-2-4
يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع) . 2-2-2-5
توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع. 2-2-2-6
يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. 2-2-2-7
يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم. 2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب. 2-2-3-
توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم 2-2-3-1
توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم 2-2-3-2

نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي . 2-2-3-3
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية . 2-2-3-4
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم. 2-2-3-5
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم. 2-2-3-6
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية. 2-2-3-7
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية. 2-2-3-8
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية. 2-2-3-9
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية. 2-2-3-10
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا. 2-2-3-11
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا. 2-2-3-12
تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة ؛غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها. 2-2-3-13
توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى. 2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة 2-2-4-
تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين. 2-2-4-1
يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء. 2-2-4-2
يشارك ممثلين عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين. 2-2-4-3
يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة. 2-2-4-4
تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم. 2-2-4-5
تستعين بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين. 2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى 2-2-5-
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة. 2-2-5-1
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة. 2-2-5-2
يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي . 2-2-5-3
يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي . 2-2-5-4
يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة. 2-2-5-5
يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة. 2-2-5-6
تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة. 2-2-5-7
دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى. 2-2-6-
هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية). 2-2-6-1
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام). 2-2-6-2
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين (مرتين في العام). 2-2-6-3
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين (مرتين في العام). 2-2-6-4
تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام). 2-2-6-5
تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة. 2-2-6-6
تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية. 2-2-6-7
تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية). 2-2-6-8
تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة. 2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار. 2-3-1-
تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة. 2-3-1-1
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة. 2-3-1-2
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة. 2-3-1-3
تشرك جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-4
تشرك مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة. 2-3-1-5
تشرك ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-6
تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة 2-3-2-
تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين 2-3-2-1
تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين . 2-3-2-2
يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين 2-3-2-3
يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. 2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي 2-4-1-
تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها 2-4-1-1
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة 2-4-1-2
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء 2-4-1-3
تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين 2-4-1-4
تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق 2-4-1-5
يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي 2-4-1-6
تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات 2-4-1-7
تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية 2-4-2-
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي. 2-4-2-1
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي. 2-4-2-2
يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية 2-4-2-3
تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية . 2-4-2-4
توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين. 2-4-2-5
تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة 2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات 2-4-3-
توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين. 2-4-3-1
نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة 2-4-3-2
توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات 2-4-3-3
توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين 2-4-3-4
توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ والمسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة 2-4-3-5
توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات 2-4-3-6
نظم التنمية البشرية و المهنية 3-1-1-
يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من المارد البشرية 3-1-1-1
يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة. 3-1-1-2
يوجد حصر للموارد المادية المتاحة. 3-1-1-3
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-4
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-5
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-6
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين 3-1-1-7
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين 3-1-1-8
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الاخصائيين 3-1-1-9
تتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية 3-1-1-10
آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية 3-1-2-
يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها 3-1-2-1
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية 3-1-2-2
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية 3-1-2-3
نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة. 3-1-2-4
تعمل على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية. 3-1-2-5
تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية 3-1-2-6
المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية 3-2-1-
نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية. 3-2-1-1
نسبة الأجهزة المعدات اللازمة للأنشطة التربوية. 3-2-1-2
تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية 3-2-1-3
يتوافر الفنيون الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة. 3-2-1-4
تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة) 3-2-1-5
تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى) 3-2-1-6
توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفاعلية 3-2-2-
توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة 3-2-2- 1
عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين 3-2-2-2
توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ–عدد المواد الدراسية و المجالات) 3-2-2-3
يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة 3-2-2-4
يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا 3-2-2-5
يشرف على المكتبة كادر متخصص 3-2-2-6
يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم 3-2-2-7
نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة 3-2-2-8
تتصل المكتبة بشبكة الانترنت 3-2-2-9
البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات 3-2-3-
نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب 3-2-3-1
يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة 3-2-3-2
تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت 3-2-3-3
يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة 3-2-3-4
يتاح الإنترنت للمتعلمين 3-2-3-5
يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت 3-2-3-6
يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية 3-2-3-7
توجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب 3-2-3-8
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين 3-2-3-9
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. 3-2-3-10
توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة. 3-2-3-11
تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. 3-2-3-12
نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة 3-2-4-
يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل 3-2-4-1
يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة 3-2-4-2
يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية 3-2-4-3
يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات 3-2-4-4
تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات 3-2-4-5
الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف 3-2-5-
تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية 3-2-5-1
تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية 3-2-5-2
تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها 3-2-5-3
تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية 3-2-5-4
المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى. 3-3- 1-

يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية. 3-3- 1-1
تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين 3-3- 1-2
مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية 3-3- 1-3
الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة 3-3- 1-4
يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-5
يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-6
يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-7
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين 3-3- 1-8
مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى. 3-3- 2-
توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة 3-3- 2-1
يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة 3-3- 2-2
توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة 3-3- 2-3
توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة 3-3- 2-4
توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة 3-3- 2-5
يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ 3-3- 2-6
توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية 3-3-3-
تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى 3-3-3-1
تستغل مرافق المبنى 3-3-3-2
يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع 3-3-3-3
يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى 3-3-3-4
توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية. 3-3-4-
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية 3-3-4-1
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية 3-3-4-2
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية 3-3-4-3
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية 3-3-4-4
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية 3-3-4-5
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية 3-3-4-6
درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة 3-3-4-7
يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين 3-3-4-8
تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها 3-3-4-9
مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-
توجد بالمبنى ممرات / مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-1
يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-2
يوجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-3
تصميم حجرات الدراسة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-4
تصميم حجرات الأنشطة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-5
خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية 4-1-1-
يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية 4-1-1-1
يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية 4-1-1-2
تحدد فى الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى 4-1-1-3
توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ) 4-1-1-4
توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ 4-1-1-5
تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى 4-1-1-6
الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى 4-1-2-
تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – انترنت ...الخ) بين المؤسسة والمجتمع المحلى 4-1-2-1
تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية 4-1-2-2
تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها 4-1-2-3
تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى 4-1-2-4
تحرص المؤسسة على تلقى ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها 4-1-2-5
تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها. 4-1-2-6
تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة 4-1-2-7
مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها 4-2-1-
توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية فى ضوء خطة التحسين 4-2-1-1
توجد آليات للحث والتحفيز على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين 4-2-1-2
توجد لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها 4-2-1-3
توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة 4-2-1-4
يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا 4-2-1-5
يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على للمؤسسة 4-2-1-6
برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة 4-2-2-
يوجد حصر لعدد المتطوعين وفئاتهم المختلفة 4-2-2-1
توجد دراسة عن الاحتياجات التدريبية للمتطوعين فى ضوء متطلبات المؤسسة 4-2-2-2
توجد خطة لبرامج الإعداد والتأهيل فى ضوء الاحتياجات الحقيقية للمتدربين المتطوعين 4-2-2-3
تقوم المؤسسة بإدارة برامج التاهيل ومتابعتها 4-2-2-4
نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير 4-2-2-5
مردود التدريب في تحسين العمل المدرسي . 4-2-2-6
تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج التدريبية 4-2-2-7
-تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي 4-3-1-
تعد المؤسسة حصرا بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر – محو أمية – أنشطة رياضية واجتماعية...الخ) 4-3-1-1
تضع خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع. 4-3-1-2
تضع خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع. 4-3-1-3
تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى 4-3-1-4
نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع المحلى 4-3-1-5
نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى 4-3-1-6
تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت 4-3-1-7
تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها 4-3-2-
تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة 4-3-2-1
توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة 4-3-2-2
تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة 4-3-2-3
تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية 4-3-2-4
توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابته ( مساعدات ماليه – عقاريه) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة 4-3-2-5
تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة 5-1-1-
يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة 5-1-1-1
نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة 5-1-1-2
نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها 5-1-1-3
نسبة المعلمين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها 5-1-1-4
نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين 5-1-1-5
نسبة أداء المعلمين لأداورهم فى خطة التحسين 5-1-1-6
نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة. 5-1-1-7
يشارك ممثلين عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر 5-1-1-8
يشارك ممثلين عن المعلمين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر 5-1-1-9
يشارك ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر 5-1-1-10
نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة 5-1-2-
يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي. 5-1-2-1
تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة. 5-1-2-2
نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي. 5-1-2-3
يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي. 5-1-2-4
يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي. 5-1-2-5
يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي. 5-1-2-6
يشترك ممثلين عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك. 5-1-2-7
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين 5-1-2-8
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء 5-1-2-9
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المتعلمين 5-1-2-10
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى 5-1-2-11
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت. 5-1-2-12
خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي 5-1-3-
يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين. 5-1-3-1
يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين. 5-1-3-2
تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي 5-1-3-3
تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا 5-1-3-4
تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا 5-1-3-5
تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا. 5-1-3-6
توجد قوائم لأولويات الخطة 5-1-3-7
توجد قوائم لادوار والمسئوليات الخطة 5-1-3-8
تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات 5-1-3-9
تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة 5-1-4-
تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي. 5-1-4-1
يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية 5-1-4-2
يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية و الخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة. 5-1-4-3
تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة. 5-1-4-4
تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة و تحسين الأداء بها. 5-1-4-5
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى. 5-1-4-6
تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها 5-2-1-
توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة 5-2-1-1
توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة 5-2-1-2
توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة 5-2-1-3
توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة 5-2-1-4
توجد فرق متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة 5-2-1-5
توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة 5-2-1-6
توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة 5-2-1-7
تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج 5-2-1-8
تستعين الوحدة بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء 5-2-1-9
خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر 5-2-2-
تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية. 5-2-2-1
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) 5-2-2-2
يوجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة). 5-2-2-3
نسبة العاملين الذين تقدم تغذية راجعة . 5-2-2-4
نسبة أولياء الأمور الذين تقدم تغذية راجعة . 5-2-2-5
نسبة المتعلمين الذين تقدم تغذية راجعة . 5-2-2-6
توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ. 5-2-2-7
تستعين الوحدة بمؤسسات علمية لتحليل النتائج 5-2-2-8
تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية. 5-2-3-
تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة 5-2-3-1
تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها. 5-2-3-2
يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة. 5-2-3-3
يتم عقد اجتماعات (مرتين سنويا على الأقل) لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة. 5-2-3-4
تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أداءها 5-2-3-5
تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب. 5-2-4--
تعقد الوحدة اجتماعات دورية (مرتان سنويا على الأقل) مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات 5-2-4--1
تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها. 5-2-4--2
تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة. 5-2-4--3
تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى. 5-2-4--4
تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة 5-2-4-5



الفاعلية التعليمية

ضع علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات المناسبة لكل مؤشر.
6- المتعلم :

الممارسـات نسبة المتعلمين وفق
أداءهم على أدوات جمع
البيانات المستخدمة
نعم لا 80% فأكثر من65% إلى 79% من 50% إلى 64% اقل من 50 %
6-1-1- اللغة العربية
6-1-1-1 تحصيل المتعلمين فى القراءة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-1-2 تحصيل المتعلم فى الكتابة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-1-3 تحصيل المتعلم فى الاستماع (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-1-4 تحصيل المتعلم فى التراكيب اللغوية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-1-5 يستخدم المفاهيم الأساسية للغة العربية فى التحدث طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلين على 70 % فأكثر)..
6-1-1-6 يستخدم المفاهيم الأساسية للغة العربية فى الكتابة طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلين على 70 % فأكثر)..
6-1-1-7 يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم اللغة العربية
6-1-1-8 يطبق المفاهيم و المهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-1-9 يطبق المفاهيم و المهارات اللغوية في التعبير الكتابي و الإبداع الأدبي (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-1-10 يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2- اللغة الأجنبية
6-1-2-1 تحصيل المتعلم فى قراءة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-2 تحصيل المتعلم فى كتابة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-3 تحصيل المتعلم فى مهارة الاستماع للغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-4 تحصيل المتعلم فى التراكيب اللغوية للغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-5 يستخدم المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-6 يستطيع المتعلم استخدام اللغة في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-7 يستخدم اللغة في التعبير الكتابي (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-8 يستخدم اللغة في التحدث بشكل صحيح (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-9 يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم اللغة الأجنبية
6-1-2-10 يستخدم اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الأخر (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-2-11 يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-3- الرياضيات
6-1-3-1 تحصيل المتعلم فى الحساب (الجبر) (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-3-2 تحصيل المتعلم فى )الهندسة / الميكانيكا/ الفراغية / ...الخ) (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-3-3 يستخدم مفاهيم الرياضيات طبقا للمستويات المرغوب تحقيقها (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-3-4 يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم الرياضيات
6-1-3-5 يوظف المتعلم مهاراته الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-3-6 يطبق المعلومات و المهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات و تفسير البيانات (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-3-7 يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-4- العلوم
6-1-4-1 تحصيل المتعلم فى (العلوم / الكيمياء/ الأحياء/ الفيزياء/ علوم بيئية..الخ) (الحاصلين لي 70 % فأكثر).
6-1-4-2 يتقن المهارات الأساسية و استراتيجيات التعلم الفعالة الميسرة لتعلم مادة العلوم (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-4-3 يستخدم المفاهيم الأساسية طبقا للمعايير الموضوعة في المنهج (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-4-4 يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم العلوم
6-1-4-5 يربط بين المعارف و المهارات الأساسية في العلوم و الظواهر الطبيعية في البيئة المحلية و العالمية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-4-6 يطبق المعارف و المهارات الأساسية في تفسير البيانات و إجراء التجارب (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-5- العلوم الاجتماعية
6-1-5-1 تحصيل المتعلم فى التاريخ / الجغرافيا(الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-5-2 يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم الاجتماعية
6-1-5-3 يستخدم المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-5-4 يستخدم المتعلم مادة التاريخ / الجغرافيا فى فهم القضايا المعاصرة. (الحاصلين على 70 % فأكثر).

التكامل بين فروع المعرفة
6-1-6-1 يعتمد فى تعلمه على أساليب متعددة (مطبوعات – كتب – مراجع إضافية – الإنترنت ...الخ)
6-1-6-2 يربط المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-6-3 يربط بين مفاهيم المادة الواحدة مع مفاهيم المواد الأخرى (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-6-4 يكتشف العلاقات بين المفاهيم و المعارف المتضمنة في العلوم الأساسية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-6-5 يستخدم مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات و في مواقف حياتية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-1-6-6 يتوصل إلى علاقات جديدة من خلال ربطة بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
مؤشرات خاصة بالمعاهد الأزهرية فقط
6-1-7- القرآن الكريم
6-1-7-1 • ينطق المتعلم دائما آيات القرآن الكريم نطقا صحيحا.

6-1-7-2 • يحفظ المتعلم آيات القرآن الكريم المقررة.
6-1-7-3 • يستنبط المتعلم دائما التجويد من آيات القرآن الكريم.
6-1-7-4 • يطبق المتعلم أحكام التجويد على آيات القرأن الكريم.
6-1-7-5 • يقدر المتعلم منزلة حافظ القرآن الكريم وقارئه.
6-1-7-6 يتمكن المتعلم من أداء مراتب القراءة ( حدر – ترتيل – تدوير – تحقيق ).
6-1-7-7 يميز بين المتشابهات من الآيات المقررة.
6-1-7-8 يربط بين الرسم العثمانى والنطق عند القراءة.
6-1-8- الفقه
6-1-8-1 • يفهم المتعلم دائما الحكم الشرعى.
6-1-8-2 • يقيم المتعلم الدليل على الحكم الشرعى.
6-1-8-3 • يفهم المتعلم المصطلح الفقهى.
6-1-8-4 • يطبق المتعلم الحكم الشرعى.
6-1-8-5 • يميز المتعلم بين الأحكام الخمسة
( الحرام – المكروه – الواجب – المندوب – المباح ).
6-1-8-6 • يربط بين الحكم الشرعى والواقع.
6-1-8-7 ينزل الحكم الشرعى على الحالة المناسبة.
6-1-8-8 يستنتج القاعدة الشرعية العامة من جزئياتها.
6-1-9- تفسير القرآن الكريم
6-1-9-1 • يلم المتعلم دائما بمعانى مفردات النص القرآنى.
6-1-9-2 • يفهم المتعلم لمعنى الصحيح للنص القرآنى والمراد منه.
6-1-9-3 • يستنبط المتعلم المقاصد الرئيسة للنص القرآنى.
6-1-9-4 • يربط النص القرآنى بسبب نزوله.
6-1-9-5 • يستنبط المتعلم الأحكام الشرعية من النص القرآنى.
6-1-9-6 • يستنبط المتعلم القيم الأخلاقية من النص القرآنى
6-1-9-7 يربط المتعلم معنى النص القرآنى بالواقع.
6-1-9-8 يدرك أسرار الجمال فى النص القرآنى.
6-1-10- الحديث الشريف
6-1-10-1 • يحدد المتعلم دائما معانى مفردات الحديث الشريف.
6-1-10-2 • يفهم المتعلم المعنى الصحيح للحديث الشريف وما يرشد إليه.
6-1-10-3 • يعرف المتعلم راوى الحديث.
6-1-10-4 • يستنبط المتعلم المقاصد الرئيسة للحديث الشريف.
6-1-10-5 • يربط الحديث الشريف بالموقف الذى قيل فيه.
6-1-10-6 • يستنبط المتعلم الأحكام الشرعية من الحديث الشريف.
6-1-10-7 • يستنبط المتعلم القيم الأخلاقية من الحديث الشريف.
6-1-10-8 يربط المتعلم بين معنى الحديث الشريف والواقع.
6-1-10-9 يكشف عن مواطن الجمال فى الحديث الشريف
6-1-11- التوحيد
6-1-11-1 • يحدد المتعلم دائما المفاهيم الأساسية لعلم التوحيد ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).
6-1-11-2 • يستدل المتعلم بالأدلة النقلية فى ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).
6-1-11-3 • يستدل المتعلم بالأدلة العقلية فى ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).
6-1-11-4 • يجمع المتعلم بين الأدلة النقلية والعقلية فى الاستدلال على ( الإلهيات – النبوات - السمعيات ).
6-1-11-5 • يميز بين أنواع الحكم العقلى ( الواجب – الجائز – المستحيل ).
6-1-11-6 • يميز بين العقيدة الصحيحة والعقائد غير الصحيحة.
6-1-11-7 يرد على الشبهات المتعلقة بالعقيدة.
6-1-11-8 يميز بين أنواع المعارف الإنسانية ( الفطرية الأولية – التجريبية – السمعية ).
6-1-11-9 يحاور الآخرين فى مجال العقيدة مقيما الدليل.
6-1-11-10 يقترح حلولا لبعض مشكلات الواقع المرتبطة بالعقيدة.
6-1-12- النحو
6-1-12-1 • يفهم المتعلم دائما القاعدة النحوية.
6-1-12-2 • يتقن إعراب الكلمات.
6-1-12-3 • يطبق القواعد النحوية فى القراءة والكتابة.
6-1-12-4 • يكتشف الأخطاء النحوية ويصوبها.
6-1-12-5 يطبق القواعد النحوية فى التحدث والاستماع.
6-1-12-6 يخرج ما ظاهره مخالف للقاعدة النحوية.
6-1-12-7 يميز بين الآراء النحوية.
6-1-13- الصرف
6-1-13-1 • يفهم المتعلم دائما القاعدة الصرفية.
6-1-13-2 • يطبق المتعلم القاعدة الصرفية.
6-1-13-3 • يستخدم مشتقات الكلمة كتابة وتحدثا.
6-1-13-4 • يستخدم الميزان الصرفى فى وزن الكلمات.
6-1-13-5 • يضبط بنية الكلمة.
6-1-13-6 • يميز بين المجرد والمزيد والصحيح والمعتل من الكلمات.
6-1-13-7 يشتق الكلمات المعبرة عن المعانى.
6-1-13-8 يوظف القاعدة الصرفية فى التحدث والاستماع
6-1-14- البلاغة والأدب والنصوص
6-1-14-1 • يحدد المتعلم دائما معانى مفردات النص الأدبى.
6-1-14-2 • يحفظ نماذج من النصوص الأدبية.
6-1-14-3 • يميز بين أساليب الكتابة ( الأدبى – العلمى – العلمى المتأدب ).
6-1-14-4 • يعبر عن المعنى الواحد بطرق متعددة ( الحقيقة – المجاز - الكناية ).
6-1-14-5 • يوازن بين النصوص الأدبية ويميز بين الجيد والردئ منها.
6-1-14-6 يعلل ما يصدره من أحكام نقدية.
6-1-14-7 يحلل النص تحليلا أدبيا يكشف مواطن الجمال فيه
6-1-14-8 يفهم النص الأدبى ويعبر عنه بأسلوبه.
6-1-14-9 يمتلك مهارة الإلقاء للنصوص الأدبية المختلفة.
6-1-14-110 يمتلك ثروة لغوية مناسبة.
6-2-1- مهارات التفكير وحل المشكلات
6-2-1-1 يعتمد فى تعلمه على مصادر متعددة للمعرفة (مطبوعات – الانترنت ...الخ) (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-2-1-2 يستخدم مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-2-1-3 يستخدم مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-2-1-4 يعرض أرائه بوضوح ويوجد العلاقات بين الأسباب والنتائج
6-2-1-5 لديه القدرة على اكتشاف التناقضات في المواقف و الآراء (الحاصلين على 70 % فأكثر).
6-2-1-6 يسعى للتميز باستخدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف التقدم للاعتماد هاااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت العز الاعدادية :: المنتدى العام :: الجودة :: الرؤية والرسالة-
انتقل الى: